أسئلة وأجوبة

هل ستقتصر المبادرة على كتب الطبعة الأولى؟

الهدف الرئيس من مبادرة "ألف عنوان وعنوان" هو تعزيز الإنتاج المعرفي الإماراتي كماً ونوعاً، وذلك من خلال دعم المؤلفين والمفكرين والمبدعين الإماراتيين، الدعم اللازم لإثراء المحتوى الفكري الإماراتي وإصدار ١٠٠١ عنوان إماراتي جديد خلال عامي ٢٠١٦ و ٢٠١٧ ، كما نسعى من خلالها إلى زيادة عدد الإصدارات الإماراتية ورفع جودتها، ودعم دور النشر الإماراتية، ولذلك فالمبادرة ستكون مسؤولة فقط تجاه الإصدارات التي لم يسبق نشرها وطباعتها من قبل.


هل تشمل المبادرة الكتب المترجمة إلى اللغة العربية؟

نعم الفرصة مفتوحة أمام الكتب المترجمة من لغات أخرى إلى اللغة العربية، لتنال حظها من الدعم في هذه المبادرة، ولكن بشرط أن تكون مصادر هذه الكتب موثوقة، وأن تكون مراكز الترجمة التي أشرفت على ترجمتها معتمدة وموثوق فيها من قبل المؤسسات المعنية بالنشر.


ما دور الشركة المتحدة للطباعة والنشر في المبادرة؟

ستقوم الشركة المتحدة للطباعة والنشر بتقديم خصومات على رسوم الطباعة للكتب التي تدعمها المبادرة، كما أن لجميع الناشرين الحق في اختيار المطبعة التي يودون طباعة الكتب من خلالها.


من الذي سيشرف على التدقيق اللغوي وتحرير النصوص؟

جميع الكتب التي سيتم اختيارها ضمن مبادرة ألف عنوان وعنوان هي كتب تم تدقيقها ومراجعتها من قبل ناشر الكتاب نفسه، وسيكون دور ثقافة بلا حدود، هو مراجعة هذه الكتب والتأكد بأنها تتناسب مع المعايير و الأسس التي تم وضعها من قبل المبادرة بما يتناسب مع المضمون المرجو منها.


هل هناك لجنة استشارية لمراجعة الأعمال قبل طباعتها؟

نعم لدينا لجنة استشارية، مهمتها اختيار الكتب وفقاً لمعايير تم وضعها مسبقاً، ومن بينها أن يكون الكتاب باللغة العربية الفصحى، وأن يتماشى مع القيم والتقاليد الإسلامية والعربية والخليجية، علماً بأن الأولوية لأعمال الكتاب والمؤلفين الإماراتيين، أما المعايير الخاصة بكتب الأطفال فيجب أن يكون موضوع الكتاب مشوقاً للأطفال ومثيراً لخيالهم، وأن تكون المعلومات الواردة صحيحة وحديثة، وأن ينمي معرفة الطفل بالقيم الروحية والإنسانية والاجتماعية والوطنية، وأن يحتوي على الرسوم والصور، وستقوم اللجنة الاستشارية بتدقيق محتويات الكتب للتأكد من مطابقتها لهذه المعايير، قبل اعتمادها بشكل نهائي من قبل وزارة الثقافة والشباب.


هل سيتم تخصيص جزء من الكتب المطبوعة للمكتبات العامة؟

نعم هذه من ضمن الأهداف الفرعية التي تسعى المبادرة إلى تحقيقها، فسيتم تخصيص عدد مقدر من الكتب المطبوعة للمكتبات العامة في إمارة الشارقة، وفي بقية الإمارات الأخرى دعماً منا لهذه المكتبات.


ما هي المهلة القصوى التي سيتم خلالها إبلاغ دور النشر بشأن الموافقة على نشر الكتاب أو رفضه؟

أقلها أسبوعين.


ماذا بشأن حقوق الملكية الفكرية.. هل سيتم إلزام دور النشر بتقديم تعهد خطي بشأن ذلك؟

تلتزم المبادرة بجميع القوانين المحلية والدولية التي تنظم حركة النشر، ولن نسمح بأي تعديات أو انتهاكات تطال حقوق الملكية الفكرية للمبادرة، والمؤلفين ودور النشر، فجميع الكتب التي سيتم طباعتها ستحمل رمز الترقيم الدولي، وفي حال الإخلال بأي بند قانوني من شأنه الإضرار بمصلحة أي طرف من أطراف المبادرة فسيعرض صاحبه إلى المساءلة القانونية.


هل سيقتصر دعم المبادرة على تكلفة الطباعة أم يشمل حقوق المؤلف والرسام والمترجم، إن وجد؟

المبادرة مسؤولة فقط أمام مقدم الطلب (دار النشر)، وتمنحها المبلغ المحدد ويكون لها مطلق التصرف فيه.


من سيحدد جودة الطباعة المبادرة أم دار النشر؟

سيتم الاتفاق ما بين الطرفين معاً.


ما هو المبلغ الإجمالي المرصود لهذه المبادرة؟

٥ مليون درهم إماراتي.


هل سيتم إلزام دور النشر بوضع اسم المبادرة أو شعارها على الكتب؟

نعم، المبادرة تلزم جميع دور النشر المشاركة بوضع الشعار الخاص بالمبادرة على الإصدارات.


كيف ستتعاملون مع طلبات دور النشر التي ترغب في إصدار أكثر من ١٠٠٠ نسخة من الكتاب؟

لا يوجد لدينا أي مانع إذا أبدت أي دار نشر رغبتها في طباعة نسخ إضافية تتجاوز حاجز ١٠٠٠ نسخة، فقط عليها أن تتحمل تكاليف الطباعة.