الأخبار

مذكرة بين "كلمات لتمكين الأطفال" و"ألف عنوان وعنوان" لإصدار 200 كتاب إلكتروني




25 Apr 2019

وقعت مؤسسة "كلمات لتمكين الأطفال" اليوم مذكرة تفاهم مع مبادرة "ألف عنوان وعنوان " خلال فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل بهدف تعزيز نشر المواد التعليمية الميسرة الخاصة بالأطفال ذوي الإعاقات البصرية في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي.

وبموجب المذكرة تدعم مبادرة "ألف عنوان وعنوان" إنتاج 200 كتاب نشر إلكتروني /Epub3/ من الإصدار الثالث تحت مظلة مبادرة "أرى" التي انطلقت لنشر الوعي حول قضايا الأطفال المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية توافقا مع رؤية "مؤسسة كلمات" الرامية لتمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل عملية وصولهم إلى مصادر المعرفة.

وقع المذكرة كلٌّ من آمنة المازمي مدير مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال ومجد الشحي مدير مبادرة " ألف عنوان وعنوان " بحضور هوغو سيتزر رئيس الاتحاد الدولي للناشرين والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين رئيس مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال وراشد الكوس المدير التنفيذي لـجمعية الناشرين الإماراتيين وتشارك 10 دور نشر من دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي في هذه المبادرة أبرزها مجموعة كلمات والهدهد والعالم العربي وسما والحكايات والفلك من دولة الإمارات إلى جانب البلسم من مصر وكادي ورمادي للنشر من المملكة العربية السعودية والسلوى من الأردن.

كما شارك "اتحاد الكتب الميسرة" في المبادرة بتنظيم ورشة عمل لدور النشر المشاركة استجابةً لرغبتها بتعزيز إنتاج الكتب الإلكترونية والمنشورات الرقمية الأخرى بهدف توسيع نطاق نشر المحتويات الميسرة للمكفوفين وذوي الإعاقات البصرية.

وجاءت الورشة " بهدف تعزيز وعي الناشرين والكتّاب وأصحاب المصلحة المعنيين حول أهمية الارتقاء بالمحتويات الرقمية الإبداعية ونشر الكتب الإلكترونية وإتاحتها للقرّاء .

و أختتمت الورشة بتوقيع الناشرين لـ"ميثاق النشر الميسر" التابع للاتحاد تعبيراً عن التزامهم رسمياً بتوحيد جهودهم مع جهود الاتحاد ودعمه من خلال أعمالهم.

و قالت آمنة المازمي مدير مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال يوفر تنامي الكتب الإلكترونية وغيرها من المنشورات الرقمية فرصة ثمينة للمكفوفين وذوي الإعاقات البصرية للقراءة والاستمتاع للمحتوي المعرفي العربي ما يدفعنا لدعم كافة الناشرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة وتمكينهم من توظيف الابتكارات الرقمية واستثمارها فيما يعود عليهم وعلى القراء بالفائدة والمنفعة المشتركة.

وأضافت أن توفير الموارد التعليمية للأطفال المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية يعد أولويتنا الأبرز وهذا ما دفعنا لإطلاق مبادرة /أرى/ ونتطلع إلى تعزيز هذه الشراكة مع مبادرة /ألف عنوان وعنوان/ لدعمنا بإنتاج 200 كتاب نشر إلكتروني /Epub3/ في إطار الالتزام ببنود مذكرة التفاهم التي أبرمناها.

من جهتها قالت مجد الشحي مدير مبادرة "ألف عنوان وعنوان" نحن فخورون بالمشاركة في هذه المبادرة التي تنسجم مع أهدافنا إذ يعزز دعمنا لنشر 200 كتاب نشر إلكتروني /Epub3/ بصيغة يمكن للمكفوفين وذوي الإعاقة البصرية الوصول إليها التزامنا الراسخ بإثراء المشهد الأدبي على المستويين المحلي والإقليمي من خلال تمكين الناشرين ومساعدتهم على إنتاج محتويات عالية الجودة.