الأخبار

بدور القاسمي تفتتح أعمال "خلوة الكتابة الإبداعية" في الشارقة




17 Feb 2020

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة عاصمة عالمية للكتاب، في فندق واحة البداير، أعمال برنامج "خلوة الكتابة الإبداعية" الذي تنظمه مبادرة "ألف وعنوان وعنوان"، بهدف تدريب نخبة من الكُتاب الشباب من عمر 18- 40 عاماً على أساليب كتابة مبتكرة تثري المحتوى المعرفي.
دشنت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة عاصمة عالمية للكتاب أمس الأحد، في فندق واحة البداير، أعمال برنامج "خلوة الكتابة الإبداعية" الذي تنظمه مبادرة "ألف وعنوان وعنوان"، وتستضيف خلاله كلاً من الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، والروائية الليبية نجوى بن شتوان بهدف تدريب نخبة من الكُتاب الشباب من عمر 18- 40 عاماً على أساليب كتابة مبتكرة تثري المحتوى المعرفي والإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

ووجهت الشيخة بدور في كلمتها الافتتاحية لانطلاق البرنامج الذي يقام بالتزامن مع احتفالات الشارقة بلقب العاصمة العالمية للكتاب 2019 - رسالة إلى الكتاب المشاركين قالت فيها: "إن الكتابة تجربة رائعة وممتعة ومتعبة ولكنها ضرورية والقلم صديق رغم أنه يكون عنيداً بعض المرات، ولكنه صديق يستحق المجالسة ويستحق الوقت الذي نقضيه معه".

وأضافت الشيخة بدور القاسمي: "نود التأكيد بأن الشارقة هي بيتكم الثاني وهي حاضنة للمبدعين في جميع المجالات وخاصة الكتابة لأن طموحنا كبير في إحياء عصر النهضة الثقافية والعلمية والأدبية في عالمنا العربي وطموحنا لن يتحقق إلا بوجودكم أنتم وبوجود أقلامكم وخيالكم وإصراركم على العطاء المستمر".

من جانبها رحبت مجد الشحي مديرة مبادرة "ألف عنوان وعنوان" خلال كلمتها بالكتاب المشاركين وكشفت الرؤية التي تنطلق منها المبادرة في تنظيمها للبرنامج.

وقالت إن برنامج خلوة الكتابة الإبداعية جاء ليجمع اثنين من كبار الأدب العربي مع نخبة من الكتّاب الشباب الذين يكتبون مشوار مشروعهم الأدبي والإبداعي عاماً تلو آخر ليثري هذا الجمع تجربتهم ضمن خطوة جديدة لإغناء المكتبة العربية بإصدارات جديدة ودعم تجارب واعدة تستحق الاحتفاء والتوجيه والمساندة.

ويركز برنامج "خلوة الكتابة الإبداعية" على تعريف فئة الكتاب الشباب بأساسيات وقواعد الكتابة وتنوع أساليب الكتابة في الرواية والأدوات الحديثة المتبعة في الكتابة، ويطرح البرنامج كيفية عرض الإنتاج الأدبي والترويج له والتصدي للتحديات التي تعترض الكتّاب خلال مسيرتهم الأدبية.